منتدى العلوم القانونية و الإدارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلوم القانونية و الإدارية

منتدى البحوث و المحاضرات والكتب و المكتبات الخاصة بطلبة العلوم القانونية و الإدارية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر
 

 كيف تتعاملين مع الطفل العنيد بحكمة وعقل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman Adel
عضـو مشـارك
عضـو مشـارك


انثى
عدد الرسائل : 30
العمر : 34
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 09/12/2017

كيف تتعاملين مع الطفل العنيد بحكمة وعقل Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتعاملين مع الطفل العنيد بحكمة وعقل   كيف تتعاملين مع الطفل العنيد بحكمة وعقل Emptyالإثنين ديسمبر 18, 2017 10:52 pm

كيف تتعاملين مع الطفل العنيد بحكمة وعقل Ee908_how-to-deal
يعد العناد من أبرز السمات والصفات التي تظهر على الأطفال منذ سن مبكر، وتضايق الآباء بشكل كبير جدًا، فدائمًا ما نجد الطفل يسير على وتيرة عكسية تمامًا لأوامر الآباء، ونجده لا يمتثل للكلام ويصر على تحقيق ما يريده فقط مع تجاهل تعليمات الأسرة، وهو ما يثير جنون الأم ويجعلها تلجأ إلى العنف ضده، وهذا ما يزيد الأمر تعقيدًا ولا يجدي بأي شيء.
وفي أغلب الأحيان تظهر صفة العناد لدى الطفل نتيجة سلوكيات الأم في التعامل معه، أو نتيجة رغبة الطفل في الشعور بالاستقلال والاعتماد على ذاته في اكتشاف العالم الذي يحيط به، وهنا يبدأ التصادم بينه وبين الأم ويبدأ العناد في الزيادة حتى نجد أن الشكوى الغالبة للأم بأن طفلها عنيد لدرجة شديدة ولا تعرف كيفية التعامل معه.
أساليب علمية متحضرة للتعامل مع الطفل العنيد بحكمة وعقل
1. التحلي بالصبر الشديد عند التعامل مع الطفل في أي مسألة فالانفعال لا يؤدي إلى زيادة المشكلة وإصرار الطفل على العناد، لذا لابد من إتباع اللين والتعامل مع الطفل بالإقناع والتفاهم أكثر من مرة.
2. عناد الآباء من أهم أسباب تأصل صفة العناد في الأطفال نتيجة الإصرار على أن يقوم الطفل بتنفيذ أو الابتعاد عن أمر ما، ومن الناحية الأخرى يبدأ الطفل في الإصرار هو الآخر على رأيه ويزداد العناد، لذا لابد من الابتعاد نهائيًا عن إرغام الطفل على طاعة الأوامر باستمرار، واستخدام المرونة معه.
3. عدم التركيز وتكرار أن الطفل عنيد باستمرار أمامه، حتى لا يتم تأكيد هذه الفكرة في عقله ويبدأ بالتصرف على كونها شيء أساسي في صفاته.
4. الحرص على مدح وتشجيع الطفل دائمًا عندما يمتثل للتعليمات ويتخلى عن النواهي، وهو ما يشجع الطفل على الالتزام بالكلام باستمرار.
5. تطبيق عقاب يرتبط بطبيعة الخطأ الذي وقع به الطفل على أن يكون العقاب في شيء مميز لدى الطفل كحرمانه من الخروج أو اللعب أو شراء الحلوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتعاملين مع الطفل العنيد بحكمة وعقل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم القانونية و الإدارية :: القسم العام :: التنمية البشرية وتطوير الذات-
انتقل الى: